• إدارة المدونة

  • الأقسام

  • الأرشيف

إلغاء شرط المحرم للمرأة التي ترتاد المكتبة العامة في الدمام

سبتمبر
11

إلغاء شرط المحرم للمرأة التي ترتاد المكتبة العامة في الدمام
ألغت المكتبة العامة في الدمام شرط المحرم الذي كان معمولا به عند زيارة المرأة للمكتبة.
وأكد مدير المكتبة سعد الحارثي "عدم الحاجة حاليا" لوجود محرم مع المرأة التي ترغب في ارتياد المكتبة العامة، كونها تشكل مكانا عاما يرتاده الجميع وحتى لا يشكل توفر المحرم عائقا لها متى ما أرادت الذهاب، مشيرا إلى أن المكتبة مكان آمن تتوفر فيه خصوصية المرأة وراحتها وتعامل فيه كما يعامل الرجل دون وجود فوارق، موضحا عدم وجود مشاكل عند إلغاء شرط المحرم الذي كان إلزاميا سابقا حيث زاد عدد النساء المقبلات على المكتبة.
وقال الحارثي: إنه لا توجد تفرقه بين الجنسين عند ارتياد المكتبة فالمكتبة مفتوحة للرجال والنساء والأطفال, موضحا اهتمامهم في الوقت نفسه بالقارئ الصغير كونه بذرة صغيرة من الممكن أن يصبح شجرة مثمرة متى ما عكف على القراءة واهتم بها.
وعن عدد الزوار الذين يزورون المكتبة لم يعط الحارثي أرقاما محددة ولكنه أوضح أن العدد يتفاوت يوميا ولكن الإقبال يكون أكثر في أيام الدراسة بسبب زيارة طلاب وطالبات الجامعات لإعداد البحوث واقتناء المراجع العلمية.
وأكد الحارثي عدم توفر كتب باللغات الفارسية والفرنسية والإسبانية وغيرها من اللغات الأجنبية ماعدا الإنجليزية لعدم وجود زوار أجانب يطلبون كتباً بتلك اللغات. وعن تجديد طبعات الكتب أوضح أن المراجع القديمة لا يمكن تجديدها لعدم توفر طبعات حديثة ولتشكيلها مصادر مهمة لا يمكن إزالتها ولكن يتم تجديد الإصدارات الجديدة للكتب باستمرار، مشيرا إلى أنه يتم اختيار الكتاب المراد من قبل الزائر إلكترونيا عن طريق برنامج معين في جهاز الحاسب الآلي حيث يتم إدراج اسم الكتاب أو اسم المؤلف في جهاز الحاسب ويظهر مكان وجود الكتاب في المكتبة مما يسهل على القارئ والقارئة سهولة الوصول إلى الكتاب المراد بالإضافة إلى قيام موظفي المكتبة بشرح نظام الفهرسة للزائر.
وأشار الحارثي إلى وجود أماكن مخصصة وزوايا خاصة للسيدات للقراءة في داخل المكتبة توفر لهن الخصوصية، مؤكدا "اختفاء" ثقافة القراءة في المجتمع الذي أصبح اهتمامات معظم أفراده في أمور أقل جدوى موضحا قيامهم بالخروج للناس في أماكن تواجدهم لتشجيع القراءة حيث أقيمت مكتبة متنقلة و معرض للكتب في أحد المجمعات التجارية في الخبر ليرتاد الناس المكتبة خارج مقرها وذلك لهدف التعريف بالمكتبات وأهميتها ولفتح باب القراءة والثقافة بشكل أوسع.
 الدمام: أمل التريكي
http://www.saudiwomenvoice.com/forum.php?action=view&id=330&cat_id=18

محرم ، محرم عشان المكتية ،، طيب يقولوا محرم لدخول الحمام ، مش المكتبة !!!

يا أمة ضحكت من تخلفها الأمم.

 

لا يوجد ردود

أضف رد

To use reCAPTCHA you must get an API key from https://www.google.com/recaptcha/admin/create